المملكة العربية السعودية تشن حملة وغرامة مبلغ مالي لهذه الجنسيات


صحيفة سيرس أكدت المديرية العامة للجوازات أن هناك مخالفات أساسية على بعض مخالفي نظام الإقامة والعمل، بعد انتهاء “وطن بلا مخالف” بعد 9 أيام، إذ تصل إلى 50 ألف لبعض المقيمين، و100 ألف لمقيمين أو مواطنين مخالفين أيضاً.
ونشر حساب “الجوازات” إنفوجرافيك يفصِّل العديد من العقوبات، كان من أبرزها ما يختص بـ “العمالة السائبة”، والمقصود بها الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص، تحت مظلة التستر التجاري وسجلات المؤسسات الوهمية.
ووفقا لموقع عين اليوم كشفت دراسة حديثة صادرة عن كرسي الأمير مشعل بن ماجد لدراسات وأبحاث قضايا التستر التجاري بجامعة الملك عبدالعزيز، عن تصدُّر الجنسية البنجلاديشية في سجل “العمالة السائبة” بنسبة 22.7%، ثم المصرية بنسبة 19%، والسورية 14.1%، ثم تأتي جنسيات عربية أخرى مثل اليمنية والسودانية والفلسطينية واللبنانية.
وتبدأ عقوبة العمالة السائبة بغرامة 10 آلاف ريال مع الترحيل، وفي المرة الثانية 25 ألف ريال وسجن شهر مع الترحيل، حتى تصل إلى 50 ألف ريال وسجن 6 أشهر مع الترحيل.
ومن العقوبات البارزة أيضاً، قيام المواطن أو المقيم بنقل أو تشغيل المتسللين أو التستر عليهم أو إيوائهم، إذ تبدأ الغرامة بـ 25 ألف ريال مع السجن 6 أشهر والترحيل للوافد، وترتفع في المرة الثانية إلى 50 ألف ريال والسجن سنة، وفي المرة الثالثة 100 ألف ريال مع السجن لسنتين.
وأكد تقرير اقتصادي متخصص، أن “العمالة السائبة” تسيطر على نحو 90% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث تُفقد الاقتصاد نحو مليار ريال شهرياً، في إطار استمرارية ظاهرة “التستر التجاري”.