عاجل : اردوغان يفند الرواية السعودية لمقتل خاشقجي ويكشف نتائج التحقيقات التركية


فند الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام نواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي, الرواية السعودية عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي مؤكدا انه قتل بتخطيط مسبق وليس نتيجة شجار .
وقال اردوغان ان اعتراف السعودية بوقوع الجريمة خطوة جيدة لكن ننتظر منهم الكشف عن المتورّطين فيها من أعلى هرم السلطة ولدينا أدلّة قوية على أنها جريمة مخطط لها مسبقاً.
واكد اردوغان كل المؤشرات تدل على أن جمال خاشجقي قد قتل بوحشية ونمتلك أدلة قوية ثبت أنه لم يقتل بالصدفة.
وقال ان في يوم 14 اجرى اول اتصال مع الملك سلمان بن عبدالعزيز وقدمت له معلومات ومؤشرات أولية حول الجريمة، وقد عبرنا عن قلقنا المشترك.
وبعد ان اكدت السعودية ارتكاب جريمة داخل القنصلية، وذكرت المعلومات الى انه كان هناك اشتباك باليد فاتصلت بالملك سلمان مرة أخرى، وقال لي إنه تم اعتقال 18 شخصا على ذمة التحقيق، تحققنا من كون الـ15 شخصا جاؤوا الى تركيا + 3 اشخاص في القنصلية هم المتورطون بالجريمة .
واضاف :" وفي 21 اكتوبر الحالي قمنا باتصال مع دونالد ترامب واكدنا على ضرورة وجود موقف مشترك في الكشف عن تفاصيل الجريمة، واؤكد أننا قمنا بجميع ما يتطلب ويتيح لنا القانون الدولي للتحقيق والتفتيش للكشف عن المتورطين في الجريمة، لكن بعض وسائل الاعلام التي تشكك في موقف تركيا اتهمتنا ببعض التهم الباطلة، واؤكد اننا سنكشف عن كافة التفاصيل".
وقال :"انها جريمة ارتكبت في ارض سعودية وهي القنصلية لكنها ضمن الحدود التركية، ووفقا لاتفاق فيينا والقوانين الدولية، اعتقد أنها لا تسمح بارتكاب جرائم تحت مسمى الدبلوماسية، وقوات الامن التركية والمدعي سيحققون في تفاصيل الجريمة ويعلنون عن النتائج، جمال خاشقجي وهويته الصحفية تحملنا مسؤولية اضافية بالكشف عن الجريمة، وسنتابع مجريات التحقيقات إلى النهاية".
واشار الرئيس التركي الى انه حتى الان المعلومات التي ظهرت والدلائل تشير الى ان جمال خاشقجي كان ضحية جنائية وحشية وجريمة لا يمكن طمسها، واخفاء أي معلومة سيجرح وجدان العالم.