تحذير هام لجميع حاملي هوية زائر “مقيم” وكذلك للعاملين بهذه المهن والتطبيق سيبدأ من غدا

حذرت  المديرية العامة للجوازات في السعودية، المقيمين الذين لا يحملون هوية “مقيم”، مؤكدة أن ذلك مخالفة تقتضي تنفيذ العقوبة بحقهم بحسب ما ذكرته صحيفة «المدينة» .
وأوضحت “الجوازات” أن عدم حمل هوية مقيم يعرض صاحبها، لعقوبة السجن لمدة 6 أسابيع وغرامة مالية قدرها 3 آلاف ريال، مشددة على أن عدم حمل هوية مقيم مخالفة للأنظمة والتعليمات.
ولفتت “الجوازات” إلى أن عقوبة الترحيل والغرامة ألف ريال تطبق بحق المقيم الذي تنتهي هويته للمرة الثالثة دون أن يقوم بتجديدها، حيث تشمل العقوبة في المرة الأولى غرامة 500 ريال والمرة الثانية 1000 .

وأكدت “الجوازات” على أن عدم تجديد هوية مقيم فور انتهائها يعرض صاحبها للعقوبات المشار إليها، مؤكدة أنه يمكن التأكد من سريان هوية مقيم عبر الدخول لمنصة أبشر ومقيم .
من جهة أخرى أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية قراراها غدا ببدء تطبيق سعودة المهن التي تم الإعلان عنها مسبقا، وأرسلت تحذير هام لكافة المقيمين العاملين بتلك المهن أنه بداية من الأسبوع المقبل سوف يتم إيقاف تجديد الإقامات لهم إستعدادا لتطبيق سعودة المهن والقطاعات وهذا ينتج عنه بالطبع ترحيل الوافدين العاملين بتلك المهن، وذلك لكي تكون وزارة العمل قد أعلمت الجميع بموعد بدء التطبيق للسعودة.
تطبيق سعودة المهن والقطاعات
وأوضحت وزارة العمل أن أول القطاعات التي سوف يتم بدأ سعودتها في الأسبوع المقبل هي نشاط البقالات والسلع التموينية والعربات المتنقلة والمراكز التجارية، حيث أكدت الوزارة أنه سوف يتم قصر العمل في تلك القطاعات والأنشطة على السعوديين فقط حيث أن نسبة التوطين بتلك القطاعات سوف تكون 100 %، أما فيما يخص المرحلة الثانية فسوف تكون تطبيق السعودة في قطاع الصيدليات وأيضا بنسبة 100 %.
توفير آلاف الوظائف للسعوديين
أشارت عدد من المصادر الموثوقة بداخل وزارة العمل أنه من المتوقع أن يتم توفير ما يزيد عن 20 ألف وظيفة من تطبيق السعودية في قطاع التجزئة أي الأنشطة المقررة في المرحلة الأولى وهذا فقط خلال العام الأول أي ما يدل على أنه سوف يتم مضاعفة هذا العدد خلال الأعوام المتتالية، وأيضا توظيف ما يزيد عن 6 آلاف مواطن سعودي في نشاط العربات المتنقلة، والإستعداد لتطبيق سعودة باقي القطاعات بالترتيب.
القطاعات المقرر سعودتها في الفترة المقبلة
قطاع المبيعات من المقرر سعودته 16/12/1438.
قطاع الصيادلة من المقرر سعودته 8/1/1439.
قطاع الحسابات من المقرر سعودته 28/1/1439.
قطاع الهندسة من المقرر سعودته 23/2/1439.
القطاعات التي تمت سعودتها رسميا
وأشارت التفاصيل بناء على الإحصائيات الأخيرة أنه تم رسميا سعودة عدد من القطاعات والمهن التي يعمل بها الوافدين وتم ترحيلهم.
لماذا اتجهت المملكة إلى سعودة المهن والقطاعات
أكدت التفاصيل أن إتجاه المملكة إلى هذا القرار جاء منذ عام 2016 بعد أن إنخفضت أسعار النفط وإضطرت المملكة للبحث عن مصادر أخرى للدخل بدءا بفرض الضرائب والرسوم الإضافية إلى توفير فرص عمل للسعوديين بعد أن إزدادت نسبة البطالة وهذا ما جعلها تتخذ هذا القرار.
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقع