الإمارات تعلن إنطلاق عملية عسكرية جديدة جنوبي اليمن


علنت وكالة أنباء الإمارات “الرسمية” أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية بدأت السبت، عملية واسعة تستهدف معاقل عناصر تنظيم القاعدة في “وادي المسيني” بمحافظة حضر موت، جنوبي اليمن.
وأطلقت الوكالة على العملية اسم “عملية الفيصل” وبدأت بقيادة قوات التحالف الذي تقوده السعودية وبدعم كبير من القوات المسلحة الإماراتية، لتطهير جيوب وأوكار عناصر تنظيم “القاعدة “في وادي المسيني، من خلال ثلاثة محاور أساسية، وبإسناد جوي مكثف”.
وفيما تجاهلت وسائل الإعلام التابعة للحكومة الشرعية العملية، لم يشر موقع هيئة الأركان اليمنية (سبتمبر نت) إلى العملية التي بدأت فعلياً قبل أيام.
وقالت الوكالة إن “القوات المسلحة الإماراتية تشارك مع القوات الأخرى ضمن التحالف العربي في العمليات ضد الحوثيين والقاعدة وغيرها من التنظيمات المسلحة في اليمن، منذ آذار/مارس 2015”.
ويقول تقرير لفريق الخبراء المعني باليمن في تقرير قدمه مؤخراً لمجلس الأمن الدولي إن الإمارات ترى في القوات التي شكلتها مثل النخبة الحضرمية والحزام الأمني ركائز أساسية لاستراتيجيتها الأمنية في اليمن.
ويستمر هذا النهج في تهميش المؤسسات الحكومية، مثل مكتب الأمن القومي، وجهاز الأمن السياسي، وهو ما يزيد في تقويض قدرات الحكومة الشرعية الأمنية والاستخباراتية والحد منها.