اربعه قرارات حاسمة تعلنها المملكة لصالح الوافدين


أوضحت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من القرارات التي سوف تقوم بتطبيقها بشأن نظام الإقامة والعمل الخاص بالوافدين وذلك منها تفعيل القرارات التي عرضها مجلس الوزراء على أن تتولى الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة بتفعيل فوراً والإعلان عنها والتي تشمل تعديل رسوم تأشيرات الدخول والمخالفات المرورية وذلك بناءً على اللائحة الجديدة التي إعتمدها وزير الخدمة المدنية للأداء الوظيفي للموظفين الحكوميين.
كما أعلنت أن هذه القرارات تشمل إلغاء وإيقاف وتعديل بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين وتغييرات في فترة الإنتداب ونسب العمل الإضافي وإلغاء منح العلاوة السنوية وعدم الحصول على أى زيادة مادية عند جديد العقود أو في حالة إعادة التعاقد.

تعديلات اللائحة الجديدة :

أولاً : بالنسبة للتأشيرات : أعلنت المديرية العامة للجوازات عن تفعيل رسوم التأشيرات الجديدة على الدخول والخروج والمرور وذلك بناءً على ما صدر من بيان ملكي بضرورة تنفيذ هذا القرار فيما يخص رسوم التأشيرات الجديدة المفروضة على أن تبلغ رسوم التأشيرة الجديدة للدخول لمرة واحدة 2000 ريال، وبينما رسوم تأشيرة المرور 300 ريال.
ثانياً: بالنسبة للرواتب : لاول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية يتم حساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات من خلال الأشهر الميلادية وذلك للتوافق مع السنة المالية للدولة.
ثالثاً : تعديلات لائحة الأجازات : تهدف المملكة على تشجيع العاملين على ضرورة الإستفادة من الرصيد المتراكم من الأجازات وبالتالي تم فرض عليهم بضرورة الحصول على 36 يوم كحد أدنى سنوياً وألا تسمح للعاملين بالحصول على أجازة إضطرارية في حين أن لديه رصيد أجازات وبالتلي تسمح بذلك بعد نفاذ الرصيد المتاح لديه .
رابعاً: بالنسبة للبدلات والمكافآت : قامت بالإشارة إلى أنها سوف تقوم بتفعيل نظام إلغاء وتعديل وإيقاف العديد من المكافآت والمميزات والبدلات المالية والتي أكدت إلغاؤها مايصل إلى 21 بدلاً ومكافأة.

خامساً : إجراء بعض التعديلات على المخالفات المرورية كما أعلن مجلس الوزراء خلال هذه القرارات على ضرورة التشديد على المخالفات المرورية ووضع جدول جديد للمخالفات المرورية .